إبداع الجغرافيا في الحضارة الإسلامية , مقال رائع



كان العلماء المسلمين هم الأكثر معرفة بالطرق، وقد عرفوا العالم ورسموا خرائط دقيقة منذ عدة قرون تشبه خرائط الأقمار الصناعية التي نعرفها اليوم إلى حد مدهش!

اقرأ هذه اللمحات من إبداع العلماء المسلمين في الجغرافيا:

خريطة الادريسي وتعني : حيث  كان الشمال جنوب والجنوب شمال
idrisi
كان البحارة يصفون ما يرونه شفهياً حتى ظهرت الأوراق في بغداد في القرن الثامن وبدأ البحارة يخطون ما يرونه ويرسمون الخرائط ودلائل الأسفار. وقد كان المسلمون يرسمون الخرائط بالمقلوب، حيث كانوا يرون الجنوب هو الشمال والعكس، وقد ظهرت خريطة للأرض على يد العالم الإدريسي في القرن الثاني عشر ، والذي عمل عليها لمدة 15 سنة بعد أن أجرى مقابلات مع العديد من البحارين في صقلية ليرسم من أوصافهم 70 خريطة وضع فيها شرحاً لجميع القارات الآسيوية والأوروبية والأفريقية شمال خط الاستواء قبل 200 سنة من ماركو بولوالشهير! وقد عرف المسلمون منذ زمن طويل أن الأرض كروية في حين تمسك الأوروبيون بفكرة انبساطها لفترة طويلة من الزمن، حتى أن الإدريسي قام بعمل مجسم كروي من الفضة ليشرح فكرة كروية الأرض. ويعد كتاب الإدريسي “نزهة المشتاق إلى اختراق الآفاق” الذي جمع فيه خبرته من أعظم الأعمال الجغرافية المنفردة في العصور الوسطى، وقد ظل الجغرافيون ينسخون من خرائطه لمدة 3 قرون بعد ذلك دون تغيير.

رئيس” و “مجر” وخريطة العالم كما نعرفه اليوم!
piri-reis-and-ali-macar

اكتشف الأتراك حديثاً في القصر العثماني “توب قابي” قطعة من خريطة نادرة مُوقعة من الأميرال “بيري بن الحجي محمد رئيس بتاريخ 1513 م بها تفاصيل مدهشة لخريطة أمريكا، وكتب عليها بيري: ” هذه الخريطة لم يكن أحد يملك مثلها والفقير(يعني نفسه) خططها بيديه مستخدماً 20 خريطة إقليمية وبعض الخرائط العالمية”. للأسف لم يتم العثور على باقي الخريطة حتى الآن.أما الملاح التركي “علي مجر” فقد نجح في رسم خريطة مذهلة للعالم في عام 1567م وكأنه يمتلك أقماراً صناعية، ولم يستخدم فيها الحدود السياسية بين الدول وكانت تشير لاتجاه الشمال كنا نعرف خرائط اليوم الحديثة!



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Featured Post (Slider)

إنضمو إلينا على الفايسبوك

عن الموقع

عجائب وغرائب

عالم التقنية

روائع التصاميم الهندسية

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

ثقافة ومعلومات

منوعات حول العالم

منوع

ما يهم الرجل والمرأه

قصص وعبر