المصابون بارتجاع المرىء المتكرر اكثر عرضه للسرطان !!



يقول الدكتور عمرو عبد الوهاب أستاذ أمراض الباطنة والسكر جامعة المنيا، أن الأشخاص المصابون بارتجاع المرىء المتكرر أثناء الليل، معرضون للإصابة بتلف المرىء أو الإصابة بسرطان فى المرىء، لأن ارتجاع المرىء يكون نتيجة لتعطل الصمام الذى يوجد بين المعدة والمرىء نتيجة لعدم حدوث انقباضات أو فتق الحجاب الحاجز، وبالتالى يحدث ارتجاع للعصارة الهضمية، وهو ما يتسبب تكراره فى حدوث التهابات متكررة فى هذا الصمام تجعله يتحول إلى نسيج يشبه النسيج المبطن للمعدة، وهو ما يمكن أن يتحول فيما بعد إلى سرطان بالمرىء.

وعندما يوجد عيب بفتحات المرىء يتحرك ويجذب معه جزء من المعدة داخل القفص الصدرى، وهو ما يزيد من ارتجاع العصارة الهضمية.

ويوضح د."عمرو" أن من الأسباب المساعدة للارتجاع وجود ضغط شديد داخل البطن سواء نتيجة لكميات كبيرة من الأكل وارتداء البعض للكورسية، وتناول بعض الأكلات التى تساعد على الارتجاع كالأكلات الحريفة والمخلالات والشكولاتة والمكسرات والفول والزيوت بكميات كبيرة.

ويستكمل، أن ارتجاع العصارة الهضمية يوجد منه درجات، درجة بسيطة تحدث كل فترة، ودرجة متوسطة تحدث مرتين بالأسبوع، والارتجاع اليومى، وهنا يكون من الضرورى تشخيص الحالة من خلال منظار المرىء الذى يوضح درجات الارتجاع.

وينصح الطبيب بتجنب الأكلات التى تسبب الارتجاع وعدم النوم بعد الأكل مباشرة، والتحرك بعد الأكل على الأقل لمدة ربع ساعة، كما يفضل النوم فى زاوية 45 درجة حتى لا يحدث الارتجاع.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Featured Post (Slider)

إنضمو إلينا على الفايسبوك

عن الموقع

عجائب وغرائب

عالم التقنية

روائع التصاميم الهندسية

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

ثقافة ومعلومات

منوعات حول العالم

منوع

ما يهم الرجل والمرأه

قصص وعبر